سودانايل:

فاضت روح الطالب الشهيد الفاتح عمر النمير مساء اليوم الاثنين 21 يناير 2019م بمستشفى رويال كير والذي كان قد أصيب بطلق ناري اخترق عينه واستقر في الرأس من قبل قوات الأمن في موكب 17 يناير 2019م بمنطقة بري بالخرطوم وظل النمير الطالب بالمستوى الخامس هندسة ميكانيكا جامعة السودان في حالة غيبوبة منذ الخميس الماضي بالمستشفى إلى أن فاضت روحه مساء اليوم وقد تحول موكب الشهيد الفاتح عمر النمير لمظاهرة كبرى مساء اليوم الاثنين حيث سار في موكب جثمان الفقيد الالاف سيرا على الاقدام من منزل الفقيد بامدرمان الثورة الحارة التاسعة وحتى مقابر أحمد شرفي حيث ووري الثرى هناك، وقد ردد المواطنون الغاضبون شعارات منددة بالقوات الامنية ومطالبة بالقصاص وسقوط النظام. نسأل الله أن يتغمد الشهيد برحمته الواسعة ويلهم أهله وذويه الصبر الجميل. ومن جانبه نعى تجمع المهنيين السودانيين الطالب الفاتح النمير وفيما يلي نص النعي الذي أصدره تجمع المهنيين:
ينحني الوطن إجلالا لأرواح الشهداء
وتغيب الشمس خجلاً من تلك الشموس
الفاتح عمر النمير يرتقي شهيداً جديداً في درب التغيير. شهيدنا النمير (طالب جامعي) وافته المنية قبل قليل بمستشفى رويال كير متأثراً بجراحٍ إثر طلق ناري غادر بالرأس في #موكب17يناير . تقبله الله وجميع شهداءنا أحسن القبول.

 

شاهد مراسم تشييع جثمان الفقيد وهتاف المواطنين:

https://www.facebook.com/razan.mukhtar.96/videos/1194407104051747

/UzpfSTEwMDAwNDQ3NDA2MjAwODpWSzoyMjc2NDkwNTEyNTk5ODkw/

https://www.facebook.com/razan.mukhtar.96/videos/1194407104051747

/UzpfSTEwMDAwNDQ3NDA2MjAwODpWSzoyMjc2NDkwNTEyNTk5ODkw/

https://www.facebook.com/sudanese.democratic.unionist.party/videos/1278966902251262/

 

https://www.facebook.com/razan.mukhtar.96/videos/1194407104051747

/UzpfSTEwMDAwNDQ3NDA2MjAwODpWSzoyMjc2NDkwNTEyNTk5ODkw/


ومن ناحية أخرى أوقفت السلطات الأمنية السودانية مدير مكتب العربية الزميل سعد الدين حسن عن العمل، وسحبت ترخيص عمله الصحافي في السودان ومراسل وكالة الأناضول التركية بهرام عبد المنعم والمصور محمود حجاج، كما رفض تجديد تراخيص مُراسليْ قناة الجزيرة أسامة سيد أحمد وأحمد الرهيد والمصور بدوي بشير. وقد أصدرت شبكة الصحفييين السودانيين بيانا اليوم تلقت سودانايل نسخة منه جاء فيه ما يلي:
شبكة الصحفيين السودانيين S.J.Net
تصريح صحفي
امتداداً للحملة المسعورة والتضييق على وسائل الإعلام المُختلفة، سحب الإعلام الخارجي بتوجيه من جهاز الأمن والمخابرات تراخيص مزاولة المهنة عن مراسل قناة العربية سعد الدين حسن ومراسل وكالة الأناضول التركية بهرام عبد المنعم والمصور محمود حجاج، ورفض تجديد تراخيص مُراسليْ قناة الجزيرة أسامة سيد أحمد وأحمد الرهيد والمصور بدوي بشير.
وصادر جهاز الأمن والمخابرات، صحف (التيار)، (البعث) و(الجريدة)، التي بلغت عدد مُصادراتها ومنعها من الطباعة (23) مرة منذ 19 ديسمبر الماضي، وصادرت جريدة (الميدان) أمس الأحد للمرة السابعة على التوالي منذ 8 يناير الحالي، كما أوقف الصحفيّة بجريدة (الانتباهة) سهير عبد الرحيم عن الكتابة لأجل غير مُسمّى.
ولا يزال الزملاء عادل إبراهيم "كلر" وعقيل أحمد ناعم وكمال كرار وعمر جمعة وقرشي عوض والزميل إسماعيل بلال من "قناة الشمالية" رهن الاعتقال.
وتُؤكِّد الشبكة أنّ تصرفات جهاز الأمن الهوجاء لن تزيد الصحافة السودانية إلا صُمُوداً وإصراراً على قول الحقيقة.
صحافة حُرّة أو لا صحافة
الخرطوم 21 يناير 2019م

 

ومن ناحية أخرى أصدرت لجنة أطباء السودان المركزية تقريرا عن إضراب الحقل الطبي بمختلف أقسامه الأساسية والمساعدة جاء فيه ما يلي:
لجنة أطباء السودان المركزية

((تقرير عن إضراب الحقل الطبي بمختلف أقسامه الأساسية والمساعدة))

شركاء المهنة والهم والواجب :

نحييكم تحية الشرف والصف الواحد والهم المشترك مع شعبنا الباسل المقدام والمشرئب للحرية والعدالة ، ونفيدكم بأن واصل اليوم الحقل الطبي في وحدة صف مشهودة الإنضواء تحت راية الشعب الرافض لتعدي القوات النظامية على المتظاهرين بالقتل و الإرهاب و الإعتقال ، واصلوا إضرابهم الشامل عن العمل بالمستشفيات التابعة للقوات النظامية و التابعة لأفراد ينتمون لنظام الحكم الذي يثور الشعب السوداني ضده طيلة الثلاثين يوما الماضية .

و إليكم تحديث بأسماء المستشفيات التي اضربت عن العمل:

الخرطوم:
- إضراب شامل عن كل الأقسام بمستشفى السلاح الطبي أم درمان .
- اضراب شامل عن كل الأقسام بمستشفى الشرطة.
- إضراب شامل عن كل الأقسام بمستشفى الأمل.
- مستشفى الإحتياطي المركزي.
- مستشفى عبدالعال الإدريسي للصحة النفسية ( إصلاحية كوبر )

المستشفيات الخاصة:
- مستشفى ساهرون الخاص بالشرطة
- مستشفى علياء الخاص بالجيش و الذي شهد أيضاً إضراب إختصاصيي العلاج الطبيعي
- مستشفى الساحة.
- مستشفى دريم
- مستشفى الزيتونة.
- مستشفى يستبشرون.
- مستشفي يستشفون .

مدني:
- مستشفى الشرطة
- مستشفى علياء التخصصي

كسلا:
- مستشفى الشرطة_ كسلا.
- المستشفى السعودي_ كسلا.

بورتسودان:
- السلاح الطبي _ بورتسودان.
- مستشفى الشرطة _ بورتسودان.

الأبيض:
- السلاح الطبي_ الأبيض.
- مستشفى الشرطة _ الأبيض.
- مستشفى الأمل _ الأبيض.

الدمازين:
مستشفى الشرطة _ الدمازين.

القضارف :
مستشفى الشرطة .
السلاح الطبي .

الأطباء الأماجد :

حرصاً منا على وحدة الصف ، و على تشارك الهم و الضرر في سبيل القضية الوطنية الماثلة أمامنا ، فإن لجنتكم حريصة على دراسة كافة التساؤلات حول مصيرنا ما بعد الإنسحاب من هذه المستشفيات ، خاصة بالنسبة للنواب و أطباء الإمتياز و أطباء الخدمة الوطنية. ستوافيكم اللجنة بتوضيح بكل هذه التساؤلات لاحقاً.

#مدن_السودان_تنتفض

إعلام اللجنة
٢١يناير٢٠١٩