وزارة الخارجية
إدارة الإعلام
تصريح صحفي

تداولت بعض الوسائط الإعلامية ووسائط التواصل الإجتماعي خلال شهر أكتوبر من العام الجاري إتهامات بما يخالف السلوك القويم وأخلاقيات المهنة في حق سكرتير ثان ببعثة السودان لدي الأمم المتحدة بنيويورك .
وقد أجرت الوزارة علي الفور إتصالات مع البعثة لاستقصاء الحقائق وتم علي الفور إستدعاء الدبلوماسي المذكور إلي رئاسة ديوان الوزارة حيث خضع لتحقيق بواسطة لجنة مختصة أوصت بإخضاع المذكور وفقاً للنظام المتبع لمجلس محاسبة مصلحي .
وبناءاً علي موافقة قيادة الوزاره و توجيهاتها فقد باشر مجلس المحاسبة المصلحي عمله بالإطلاع علي تقرير لجنة التحقيق وعلي التقرير الذي أعده مكتب تحقيق أمريكي مستقل بتكليف من الوزاره بواسطة بعثة السودان الدائمة بنيويورك .
مثل المذكور أمام مجلس المحاسبة لعدد من الجلسات رفع بعد نهايتها المجلس تقريره لقيادة الوزارة متضمنا الخلاصات التالية :

أولاً : ثبت للمجلس أن الدبلوماسي المذكور قد كان مساء يوم 2017/10/8 حتي ساعة متأخرة بمكان لا يليق بدبلوماسي سوداني إرتياده ، ومخالفته الصريحة بذلك لكل من المادة 4/ز ، و26/ج من لائحة الخدمة المدنية لسنة 2007 .
ثانياً :تبين للمجلس من وقائع محضر لجنة التحقيق وتقرير مكتب التحقيق المستقل أنه لم يتوفر لدي أي من الجهتين ما يسند إتهام المذكور بارتكاب ما نسب إليه من فعل أو سلوك مخالف للخلق القويم إلا أنه وضع نفسه موضع شبهات تعرض صاحبها لاتهامه بمخالفة قواعد السلوك السليم والخلق القويم .
ثالثاً: خلص المجلس إلي أن الدبلوماسي المذكور بارتياده ذلك المكان وفي ما لايتصل بأي أعمال رسمية ،قد خالف بذلك قانون ولوائح الخدمة المدنية وقانون السلك الدبلوماسي ومرشد أداء البعثات(الفقرة 4 السلوك)والتي تنص علي الإستقامة الكاملة .
واستناداً علي كل ما ذكر وبناءاً علي خلاصات وتوصيات لجنتي التحقيق و المحاسبة فقد قررت الوزارة الآتي :
1- تخفيض درجة الدبلوماسي المذكور إلي الدرجة الوظيفية الأدني مباشرة .
2- نقله بشكل نهائي من البعثة وحرمانه من الترقي والنقل للبعثات لمدة ثلاث سنوات .
3- إنذار نهائي بالفصل في حال ارتكابه أي فعل مخالف لنظم وقوانين ولوائح الخدمة العامة .
وتود الوزارة أن تجدد ثقتها الكاملة في نزاهة واستقامة سلوك العاملين بها ، وتؤكد في ذات الوقت حرصها التام والتزامها الصارم بتجسيد لوائحها الخاصة بقواعد السلوك المهني والالتزام الأخلاقي .

السفير قريب الله الخضر
الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية
صدر في يوم 2017/12/28

////////////