بسم الله الرجمن الرحيم
{ نعي أليم }

﴿وَلَنَبلُوَنَّكُم بِشَيءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأَموالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصّابِرينَ ﴾ ﴿الَّذينَ إِذا أَصابَتهُم مُصيبَةٌ قالوا إِنّا لِلَّهِ وَإِنّا إِلَيهِ راجِعونَ﴾

بقلوب راضية بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الشيخ والعالم الجليل وأحد خلفاء الطريقة التجانية وشيخ من شيوخ الفيضة التجانية الشيخ العارف بالله ( أحمد حنفي ) مساء اليوم 26/مايو/ 2020 بالخرطوم . سآئلين المولى الكريم أن يجعله في عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا .

الشيخ العارف بالله أحمد حنفي قطب من أقطاب الطريقة التجانية وأحد العلماء العاملين بكتاب الله وسنة رسوله الكريم درس القرآن وعلومه ، وخرج العلماء والفقهاء ، ونشر العلم والطريقة التجانية وآدابها داخل السودان وخارجه ، وربى تلامذته على العلم والخلق النبوي القويم ، ويعتبر من علماء تذكية النفس وعلم من أركان الفيضة التجانية ، زاويته بمدينة غرة الزاوية بدارفور عامرة بذكر الله وحده آناء الليل وأطراف النهار .

لَه فَضل مَجدٍ على قومهِ
مُنيرٌ يلوحُ كَضوءِ القَمَر
أَتَته المَنايا فلم تُشوهِ
بِصرفِ اللّيالي وريبِ القَدَر

ويعتبر الشيخ من الذين تلقوا العلم والتربية على يد الشيخ العلامة إبراهيم إنياس الكولخي بمدينة كولخ بالسنغال ، حيث إنتهل من علمه وغرف من فيضه ونفع الخلق من علومه في التربية والترقية والسلوك إلي الله وهو القائل :

خطوطي للانام سعادة فلم يشقى يوما من رآني وخطيا .

فالشيخ أحد خطوط الفيضة وعلم من أعلامه ، قصد مجمعه التلاميذ والمريدين وطلبة العلم وأهل السلوك من بلدان كثيرة وخاصة غرب وشمال إفريقيا فكان نعم المعلم والمربي .

أفنىَ سنيهِ وآيُ المجــد ديدنه
في العلم والحلم والتوفيق والكرم

قدم أعمال جليلة وأنفق على المحتاجين وزوج الآلاف من الشباب وخلف ذرية من حفظة القرآن المتسلحين بالعلوم الدنوية والعلوم الشرعية ، اللهم أجعلهم خير خلف لخير سلف .

ما ماتَ من سطَّر التاريخَ من ذهبٍ
من المعارف والأخلاق والكــرم...

ألا رحم الله فقيد العلم والمعرفة وألهم أحبابه وتلامذته وذريته ومريدي ومقدمي وخلفاء الطريقة التجانية الصبر والسلوان .

يا رب أنتَ الكريم المستغاثُ به
فاكــرمْ وفادَته يا بارئَ النسم
واسبلْ عليه شآبِيبَ الرضا من كرم .
وإنا لله وإنا إليه راجعون .

حافظ يوسف حمودة
خادم الطريقة التجانية
26/مايو/ 2020