مركز وطني يدفع بالاختراعات و يعزز تقييم جامعاتنا
مركز مستقل و لكنه يتبع لأحد الجامعات: جامعة الخرطوم
المرحوم/عبدالوهاب موسى من أميز خريجي جامعة الخرطوم (كلية الآداب 1957م). وقد إتجه الى العمل الخاص في وقت مبكر من حياته العملية حيث إستقال من وزارة العمل لينشئ مكتبا إستشاريا في أواسط الستينيات من القرن الماضي وبدأ في تطبيق بعض رؤاه وأفكاره في ورشة صغيرة في منزل مستأجر وقد تمكن من تصنيع إثني عشر إختراعا، منها ماكينة لزراعة القطن وأخرى لخلعه وماكينة لصناعة الطوب ومقعد للحمام البلدي يعمل بنظام السايفون، ويصلح للجماعات الكبيرة وللاستخدام الجماهيري.
وتعتبر ماكينة صناعة الكسرة من أهم إختراعاته وقد طورها خلال عدد من السنوات ونجح في إنشاء مصنع للكسرة بالخرطوم وقد ساعد بائعات الكسرة وأمدهن بطاولات جيدة ومقاعد لتوزيع الكسرة كما تمكن من تسويقها للجامعات –مثل (جامعة الخرطوم) وتمكن من إدارة المصنع بشكل ممتاز- غير أن ظروف السوق لم تكن مواتية إذ تمكن القمح من إحتلال موقع الكسرة والتحاق النساء بالعمل في الحكومة وفي غيرها مع سهولة تصنيع دقيق القمح في شكل خبز ورغيف سهل التناول والتداول.
اما الآن فإن الوقت جد مناسب لإعادة تشغيل مصانع الكسرة في مختلف المدن بالبلاد وذلك لتقليل فاتورة إستهلاك القمح وإعادة الذرة الى موقعها في خارطة الغذاء القومي..
من أهداف مركز عبدالوهاب موسى للابداع والاختراع:1- تشجيع الابداع والاختراع في البلاد.2- تمكين المخترعين والمبدعين من تنفيذ أفكارهم بالمركز- حيث يجدون المساعدة من المهندسين والفنيين والخبراء لتنفيذ أفكارهم وإختراعاتهم بل وتسجيلها في الملكية الفكرية في السودان وخارج السودان.3- توفير الرعاية والتدريب للمخترعين في المجالات المهمة مثل الرسم الفني، أعمال الورش، الالكترونيات، الادارة والحسابات البسيطة ، مسك الرفاتر، وكتابة التقارير.4- توفير المعلومات عبر شبكة الانترنت ومكتبة المركز وغيرهما.5- إجراء دراسات الجدوى للاختراع وتسويقه وحساب التكاليف.6- تسجيل براءات الاختراع.7- تطوير إختراعات عبدالوهاب موسى بما في ذلك ماكينة صناعة الكسرة لتدخل كل بيت وذلك بتصغير حجمها.8- تعزيز وضع الجامعة بزيادة براءات الاختراع وذلك باعتمادها ضمن مؤشرات الاعتماد الدولي في التميز.يتكون مركز عبدالوهاب موسى، من :1- ورش للحدادة 2- ورشة للالكترونيات3- معمل حاسوب وانترنت4- قاعة للمحاضرات5- قاعة للرسم الفني والهندسي6- مكتبة ومركز معلومات7- مكاتب للادارة والمستشار القانوني8- مكتب للترويج والتسويق والاعلان9- مكتب التصميم الصناعي .المساحة:في حدود 2000 الى 3000 متر مربع. يضم المركز عدداً من العاملين: بدءاً من المدير و المستشار القانوني مع نائب للمدير و إدارة للتدريب و رفع القدرات و العاملين. وعدد من المهندسين مثل التصميم الصناعي، مهندس الكترونيات و مهندس كهرباء و مهندس ميكانيكي و فني رسم إضافة إلي فنييي في أعمال الحدادة- اللحام، الخرطة و الميكانيكا،أيضاً يضم المركز كوادر مساعدة في مجالات :المحاسبة و كاتب و سائق مع عامل.
المعدات:1- معدات الورش2- أجهزة قياس الكترونية3- معدات رسم فني4- أجهزة حاسوب مختلفة5- سيارة 6- مراجع وكتب7- شبكة إنترنت.
النتائج المتوقعة للمركز:
1- تعزيز وضع جامعة الخرطوم عبر المعايير العالمية لتصنيف الجامعات.2- زيادة وتنويع مصادر الدخل القومي.3- إنتاج عدد من براءات الاختراع كل عام.
التكلفة: تعتمد على المساحة وحجم المباني- مع إمكانية تشييده في مراحل.
ويجدر التذكير بأن أُسرة عبد الوهاب موسي تضم عدداً من المهندسين و الفنيين المبدعين و يعملون حالياً في مجالات الابداع و الابتكار و لا أخالهم يبخلون في تطوير هذا المركز و المساهمة في قيامه.مع أبنائه و بناته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.